التنقيط Punctuation
vendredi 17 décembre 2010
التنقيط | Punctuation |
| |
من اهم الامور التي ينبغي على المتعلم ان يعرفها كيفية التعامل مع النصوص الانكليزية اثناء الكتابة , لان بعضها ليس له مايقابله في اللغة العربية , وهنا سنتناولها بالتفصيل | |
| |
الاحرف الكبيرة | CAPITAL LETER |
| |
يستعمل الحرف الكبير: · في بداية الجملة وبعد النقطة وبعد علامة الاستفهام. · مع اسماء المدن والبلدان مثل (London , England , Baghdad , Iraq) · مع اسماء الانهر والبحار والمحيطات مثل (the Nile , the Mississippi , the Amazon) · مع اسماء القارات مثل (Europe , Asia , Africa) · مع ايام الاسبوع مثل (Sunday , Monday , Tuesday .... etc) · مع اشهر السنة مثل (January , February, March ….etc) · مع الاعياد والمناسبات (Easter , Christmas Eve , New Year’s Day) · مع القوميات (الصفات) مع (British , American ) · مع اسماء اللغات مثل ( English , Arabic , Latin) · مع اسماء الاديان مثل (Christianity , Islam , Judaism) · مع الاشخاص الذين يعتنقون الاديان مثل (Christian , Muslim , Jew) · مع الالقاب الشخصية مثل (Mr. , Mrs. , Miss , Ms) · مع القاب الشرف مثل (Sir, Ma’am , My Lord , Her Majesty, Your Excellency) · مع المناصب والرتب العسكرية قبل الاسماء مثل ( President Clinton , Dr Thomson , Queen Elizabeth ,General Wood) · مع اسماء الاحزاب السياسية ( the Labour Party) · مع الاحدث التاريخية ( the Industrial Revolution , the Second World War ) · مع الاسماء المعروفة مثل (Red Cross , the Board of Trade , White House) · مع المختصرات مثل ( BBC , CNN , FBI) | |
| |
ملاحظة : تكتب اسماء العلم بحرف كبير اينما وجدت في الجملة مثل Ali , Maher , Mary, Ann : يكتب ضمير المتكلم I كبيراً اينما وجد في الجملة | |
| |
| |
الحرف الصغير | SMALL LETTER |
| |
يستخدم الحرف الصغير دائماً في الكتابة بأستثناء ماذكر في اعلاه مع الحرف الكبير , الا ان بعض الكلمات تكتب بحرف صغير دائماً مثل : | |
| |
· ادوات التنكير والتعريف (the , a , an) · حروف الجر (in , of , to …..etc) · ادوات الربط ( and , but , or ….etc) | |
| |
| |
النقطه | Full stop |
| |
تسمى النقطة full stop في اللغة الانكليزية البريطانية , اما في الامريكية تسمى period , وعندما تستخدم في الرياضيات تسمى point , وتسمى dot عندما تستخدم عناوين الانترنت لفصل الدومين . والوظائف الرئيسية لها هي كما يلي : | |
| |
· تستخدم النقطة لأنهاء الجملة الكاملة . · تستخدم مع المختصرات مثل ( Mr. , Mrs., at 7 p.m., on Tues.Dec.15th., in., No.) | |
| |
| |
علامة التعجب | Exclamation Mark ( ! ) |
| |
تستخدم علامة التعجب في نهاية الجملة لأعطاء اهتمام اكثر وتستخدم مع عبارات التعجب والاندهاش . | |
| |
What a nice guy! Wow! Really? Gosh! Does it cost that much? | |
| |
| |
علامة الاستفهام | Question Mark ( ? ) |
| |
تستخدم مع الاسئلة حيث توضع في نهاية السؤال . وتبدأ الكلمة التي تتبع علامة الاستفهام بحرف كبير . | |
| |
Who is that lady? What shape is the earth? Where did you meet Ali? | |
| |
ولا تستخدم علامة الاستفهام اذا اصبح السؤال جملة اسمية اي بمعنى يذكر السؤال داخل الجملة مثل ... | |
| |
Karen, can you pass that chair over here. Please tell me what your name is. | |
| |
| |
النقطتان | Colon ( : ) |
| |
هي اشارة تبع بقائمة من العناصر , وقد تكون بين عبارتين للتاكيد مثل : | |
| |
The radiance of eternity is not white: it is infrared. | |
| |
حيث تبدأ العبارة الثانية التي تلي النقطتان بحرف صغير , وكذلك تستخدم النقطتان مع الساعة الرقمية حيث تفصل الساعة عن الدقائق . وفي الانكليزية الامريكية تستخدم النقطتان مع التحايا مثل (Dear jack: , Dear Gentlemen:) اما في الانكليزية البريطانية فتستخدم الكومه (Dear jack ,) . | |
| |
| |
الفاصلة المنقوطه | SEMICOLON ( ; ) |
| |
تستعمل الفارزة المنقوطة لفصل العبارات ( co-ordinate clauses ) خصوصاً التي لاتحتوي على اداة ربط بينها كما في المثال التالي ... | |
| |
Speech is silver and silence is golden. (عبارتين مربوطتين بأداة ربط) Speech is silver; silence is golden. (عبارتين مربوطتين بألفارزة المنقوطة) |
الفـــــاصلة | Comma ( , ) |
| |
الفارزة هي وقفة قصيرة في النص ,او فاصلة بين الجمل التي ليس لها نفس الفكرة او الموضوع حيث يعتمد وضعها في النص على ذوق وحكم الكاتب . وهذه اهم الارشادا ت لذلك ... | |
| |
· الفارزة التسلسلية (Serial commas) حيث توضع عندما نقدم على ذكر اشياء بالتسلسل كقائمة فقد تكون كلمة مفردة او عبارة , كما في الامثلة التالية ... | |
| |
I would normally write apples, oranges, plums and pears. I have bought loaves of bread, tubs of butter, rounds of cheese and bottles of wine. | |
| |
· توضع الفارزة بعد الظروف او التعابير المشابهه لفصله كوقفه قصيرة , كما في الامثلة التالية .. | |
| |
Unfortunately, there is nothing we can do to help. Later, however, he changed his mind. We were, believe it or not, in time | |
| |
· تستخدم الفارزة في افتتاحية الرسالة وعند خاتمتها مثل | |
| |
Dear John,.... Yours sincerely,.... | |
| |
· المختصرات المشتقة من اللاتينية يجب ان تكون مسبوقة بالفارزة (e.g., etc., i.e. and viz.) | |
| |
· تستخدم مع جمل الوصل (الجمل الوصفية ) , كما في المثال التالي .. | |
| |
The house, which stood on a hill, overlooked the sea. Jane, who suddenly came into the room, went straight up to me and gave a big hug. | |
| |
· توضع الفارزة بعد فعل القول في الكلام المباشر مثل | |
| |
She said, ” I was happy “ Suddenly Luke asked, ‘what’s going on here?’ ‘I don’t like this at all’, she said. | |
| |
· توضع الفارزة بعد ( Yes , No , Well) وقبل السؤال الذيلي مثل | |
| |
Mary was there, wasn’t she? Yes, she was. Tom isn’t Swedish, is he? No, he isn’t. | |
| |
· لاتخلط بين الفارزة ( comma ) والفارزة العليا ( apostrophe ) حيث ان الفارزة توضع في الاسفل والفارزة العليا توضع في الاعلى . | |
| |
| |
الفاصلة العليا | Apostrophe ( ’ ) |
| |
· تستخدم الفارزة العليا للدلالة على الاحرف المحذوفة مع المختصرات مثل ... he’s he has or he is can’t cannot | |
| |
· تستخدم مع المضاف اليه حيث تضاف الفارزة العليا الى نهاية الاسم الذي لاينتهي بـ ( s ) للدلالة على التملك , وللمزيد راجع ( درس المضاف اليها ) | |
| |
John’s bicycle. The girl’s motorbike. The girls’ motorbike. | |
| |
· تستخدم مع التالي ... | |
| |
In the 1990’s (or 1990s) MEP’s (or MEPs) (معناها عضو البرلمان الاوربي) Members of the European Parliament. | |
| |
| |
الواصلة | Hyphen ( - ) |
| |
وهو خط صغير يستخدم لـ : | |
| |
· لفصل الكلمات المركبة مثل mother-in-law , rocking-horse , moth-eaten | |
| |
· لتجنب التباس بين المعاني والتمييز فيما بينها مثل recrea-tion and re-creation | |
| |
· بين الاحرف المتماثلة التي تعود الى مقاطع مختلفة كدليل للنطق مثل | |
Re-entry , ski-ing , co-operative , tail-less , night-time | |
| |
· لكسر الكلمات التي لا يوجد لها مكان كافي عند نهاية السطر اثناء الكتابة , ولكن هذه لايحبذ الا اذا كنت مجبورا على ذلك , وهذا يتم وفقا للرشادات التالية : | |
| |
ü يجوز كسر الكلمة اذا كانت اصلاً متكونة من الواصلة وكلمة اخرى مثل oil-burning | |
| |
ü يجوز كسر الكلمة بعد البادئات وقبل اللاحقات مثل pro-duce , kind-ness | |
| |
ü يجوز كسر الكلمة بين اصوات العلة التي تنتمي لمفاطع صوتية مختلفة مثل flu-ent , li-aison | |
| |
ü يجوز كسر الكلمة في الكلمات التي تحتوي على حرفين صحيحين مثل bit-ter , suc-cess | |
| |
· ولكن لايجوز كسر الكلمة اطلاقاً اذا | |
| |
ü اذا كانت الكلمة تلفظ كمقطع صوتي واحد مثل looked , through | |
| |
ü اذا كانت الكلمات متكونة من اربعة احرف او اقل مثل any , upon | |
| |
ü لا يجوز كسر الكلمة التي تحتوي على حرفي عله مثل wo-oden , gre-enhouse | |
| |
ü وكذلك تجنب كسر اسماء العلم (اسماء الاشخاص ) | |
| |
ü تجنب كسر الكلمة في الحرف او الحرفين الاخيرين مثل potat-o , phenomen-on | |
| |
ü تجنب كسر اخر كلمة في الفقرة . | |
| |
· ويستخدم مع الاسماء المركبة حيث يُوضع بين الكلمتين التي تُشكل الاسم المركب , مثل ... | |
| |
I’m looking forward to a lie-in tomorrow. He’s very good at problem-solving. Judy’s brother-in-law lived with his family. | |
| |
· وكذلك يستخدم ايضاً مع الافعال المركبة التي تتكون من كلمتين , مثل ... | |
| |
No one had cross-referenced the forms before. Children ice-skated on the sidewalks. | |
| |
| |
علامتـــــا الاقتباس | Quotation marks |
| |
وهي علامتين لحصر الكلام المباشر , بغرض الاستشهاد , حيث تأتي النقطة وغيرها من ادوات التنقيط قبل علامتي الاقتباس كما في المثال التالي ... | |
| |
” I am going to London tomorrow”, said Mr. Ali,”to sign copies of my book ‘English Grammar ‘. “ | |
| |
| |
القاطع ( السلاش ) | Slash ( / ) and Backslash ( \ ) |
| |
وهو خط مائل يستخدم لـ | |
| |
· يستخدم للاشارة الى الاختيارت في النص مثل Mr/Mrs/Miss/Ms | |
| |
· يستخدم في التواريخ ولكنة غير محبب مثل 4/11 | |
| |
· يستخدم كأشارة قسمة في الرياضيات وخصوصاً في الجبر | |
| |
اما السلاش الخلفي (BACKSLASH) فيستعمل بصورة رئيسية مع ملفات الكومبيوتر للاشارة الى مساراتها مثل ... C:\learnlangfree\PART3.DOC |
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire